رئيس التحرير : مشعل العريفي

تقرير استخباراتي أمريكي جديد يكشف سر تستر الصين على تفشي فيروس كورونا وإخفائه عن العالم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

ترجمة حصرية : قالت وكالة أسوشيتد برس ، أن الصين غطت على مدى خطورة تفشي فيروس كورونا "كوفيد 19" ، لتخزين الإمدادات الطبية اللازمة للاستجابة له ، وذلك بحسب وثائق استخبارية .
أخفوا عمدا خطورة الوباء
ووفقاً لتقرير نشرته الوكالة ، فقد أفاد تقرير استخباراتي صادر عن وزارة الأمن الداخلي من أربع صفحات بتاريخ 1 مايو أن القادة الصينيين "أخفوا عمدا خطورة" الوباء عن العالم في أوائل يناير.
ويأتي هذا الكشف في الوقت الذي كثفت فيه إدارة ترامب انتقاداتها للصين ، حيث قال وزير الخارجية مايك بومبيو يوم الأحد إن تلك الدولة مسؤولة عن انتشار المرض ويجب محاسبتها.
ويتزامن الخطاب الأكثر حدة مع منتقدي إدارة ترامب الذين قالوا إن استجابة الحكومة الأمريكية للفيروس كانت بطيئة وغير كافية ، واتهم خصوم الرئيس دونالد ترامب بالهجوم على الصين ، في محاولة لتجنب الانتقادات في الداخل.
زادت الصين من الواردات وخفضت صادرات المستلزمات الطبية
ويشير تحليل وزارة الأمن الوطني الأمريكية إلى أنه في الوقت الذي قللت فيه الصين من خطورة كورونا ، زادت الصين من الواردات وخفضت صادرات المستلزمات الطبية ، وحاولت التستر على ذلك .
ويذكر التقرير أيضًا إن الصين توقفت عن إبلاغ منظمة الصحة العالمية بأن الفيروس التاجي "كان عدوى" طوال شهر يناير حتى يمكنها طلب الإمدادات الطبية من الخارج - وأن وارداتها من أقنعة الوجه والقفازات زادت بشكل حاد.
ويستند هذا الاستنتاج إلى احتمال 95٪ أن التغيرات التي طرأت على الصين في سلوك الاستيراد والتصدير لم تكن ضمن المعدل الطبيعي ، وفقًا للتقرير.

arrow up